الاثنين، 27 يوليو 2015



( 3 )تفاصيل قصه  مقتل احد ابناء  القريه 



" خرج ظاهر في بعض الأيام وحده، للصيد  وكان يبلغ من العمر 18 سنة ،  واثناء ذلك سمع في بعض الأحراش، صوت إمرأة تولول، فاتبع الصوت، فوجد إنسان من أسافل طبرية، إغتصب صبية ، على القبيح، فغضب لها ظاهر، واستل سيفه وواتاه، فقتله، فارتعبت الصبية، فقال لها: لا عليك، كما غضبت لك، فاكتمي عني، ثم إنه ساير الصبية إلى أن أوصلها البلد، وجاء ظاهر إلى أخيه سعد الذ يكبره سنا  واخبره بما جرى ، وقال له سعد : بئس ما صنعت، إن الدم لا يختفي هارقه، وإذا عرفوا أهل طبرية، أنا أدمينا منهم، فكيف يكون إقامتنا بينهم؟!

فقال له ظاهر: والله أنت أكبر مني في ذلك، لو ترى ما رأيت، لما تعديت ما فعلته، أيغتصب فاسق بنية وأسكت عنه؟ والله ما ربيتني على ذلك، ولا أكون من ظهر عمر، فخاف سعد جدا من ظهور الأمر. وكانت مشايخ عرب الصقر، تتردد على طبريا، وفي يوم وعند نزول  الأميران قعدان، و فايض ضيوفا على الزيادنة ، ، فنظرا وجه سعد، مقبوض، متغير،  خاصة بعد دخول ظاهر الى المجلس ،فسألوه السبب، فلخوفه لئلا يظنوا انهم يثقلون عليه ، قال لهم القصة، واستشارهم في القضية، فقال له قعدان: والله يا سعد، إن شئت، فترى نهار غد أكثر من عشرة آلاف خيال على بابك من عرب الصقر، ودمي ودمهم أمامك، فقال له سعد: ليس هذا المقصود، وإنما خجلي من أهل البلد، إذا عرفوا.
 فقال له: إن بلادنا(صفد)  في صفة خير من هذه البلاد، وأرضها أخصب، ومتجرها أكثر، وهواؤها أعدل، فقم، جهز حالك، وعيلتك، وامض معنا، وتوطن عندنا، ونحن ننزلكم هناك، كأنكم منا، بحيث يكون ذلك قبل ظهور الدم. فاستصوب سعد ذلك، وأسرع ، واجتمع بأولاد عمه، وما أخبرهم بالدم، بل أخبرهم أن مشايخ عرب الصقر، شهدوا الآن بلاد صفد، أكثر من طبريا، وأنه إستحسن الإنتقال إلى هناك، وقد إعتمد ذلك، فقالوا  له: لا نخرج مما تراه، فنحن معك، فقاموا جميعا، باعوا أراضيهم، وجهزوا ما لهم، وسافروا مع مشايخ عرب الصقر، وأنزلوهم عندهم في كل رحب، مدة أيام، إلى أن نزلوا الناصرة، وبلاد صفد، ونظروها، فأعجبتهم قرية، تسمى عرابة، من بلاد صفد، فأتوا ونزلوا بها، وفتحوا بيتهم للضيوف، حسب عادتهم، واستفلحوا بها، وأقاموا فيها، ذلك سنة 1730ميلادي وهكذا. أخذت أسرة الزيادنة تتنقل في بلاد الصقر كغيرها من عشائر الصقر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بكم بين اخوانكم في قبيلة الزيادنه ، ومشاركتكم موضع ترحيبنا وتقديرنا

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.